top of page

هل صادفت مُتلاعباً نفسياً يوماً ما؟

Updated: Apr 2, 2021



 

للاستماع إلى المقالة:

 

وأنه من الممكن أن تكون أحد ضحايا فن التلاعب النفسي، أو حتى قد تكون مارسته بنفسك على الآخرين مسبقاً دون علمك؟ وماهي الملامح أو المؤشرات التي يتبين لك من خلالها أن من أمامك يتلاعب بك عقلياً؟


يعد فن التلاعب النفسي (psychological manipulation): أحد الظواهر الاجتماعية المحجوبة أثناء تعاملنا مع الآخرين التي لا نكتشفها إلا بعدة علامات وضعها علم النفس، والتي نستطيع بواسطتها إثبات وجود تلاعب نفسي في أي علاقة قائمة، سواءً كانت عاطفية، سطحية أو حتى العلاقات الرسمية في العمل مثلاً. ويتم القيام بذلك لعدة أسباب; إما ليقنعك المتلاعب بمبادئه وأفكاره فتعتنقها; فيُشبع بذلك رغبته في السيطرة، أو ربما مر بتجربة شبيهة لهذه التجربة، والإنسان بطبيعة الحال يكرر بعض تجاربه السابقة بوعيٍ وغير وعيٍ منه، وغيرها الكثير من الظروف الأسرية والمجتمعية والنفسية.


لا يُصنف علم النفس فن التلاعب النفسي أو العاطفي على أنه ظاهرة غير أخلاقية دائماً وفي كل العلاقات، وإنما تعتبر غير أخلاقية ما إذا كانت تحتوي سمات غير أخلاقية كالكذب، الغش والخداع. من أهم الأساليب التي يستخدمها الشخص ليصبح بذلك متلاعباً هي:

1- الكذب الجاد (serious lie): أي أنه يكذب بشكل واضح وصريح ويتلاعب بالحقائق، على الرغم من معرفتك أحياناً بأنه يكذب، ولكن مع ذلك يبقى مُصمماً على ما كذب، وقد تكون أكاذيب جسيمة، كل ذلك في سبيل جعلك تعيش حالة من عدم الاتزان والاستقرار والتفكير المستمر; فالكثير يشعر بالرضا والثقة عند تفكير الآخر به، أو ربما يستخدم أسلوب الكذب في سبيل المحافظة عليك ليس إلا. في مواقف الكذب لاحظ لغة جسد الآخر ما إذا كان يقوم بإشارات جسدية كحك الأنف أو الرقبة، تغطية الفم، وضع اليد على الأذن أو العين وتغير نبرة الصوت، وكذلك تجنُب التواصل البصري، ولكن قد يحاول الكاذب جاهداً الاستمرار في التواصل البصري من أجل إقناعك، فلا تعتمد على هذه الإشارة وحدها لكشف الكذب. «الكاذبون خاسرون دائماً، ولا سيما أن أحداً لا يصدقهم، حتى ولو صدقوا» أرسطو.

2- إقناعك بالتحدث أولاً: يُستخدم هذا التكنيك من قبل بعض الأشخاص ليتسنى لهم الوقت لتجهيز ردودهم بناءً على كلامك، واستغلال النقاط التي قمت بذكرها وقلبها لصالحه. في هذه الحالة لا تقم مباشرةً بإفراغ كل ما لديك من حديث، تحدث باختصارٍ شديد ومن ثم سلمه خيط الكلام فلا تصبح بذلك لديه القدرة على استغلال ما كنت ستقول من أجل مصلحته.

3- يدَّعي عدم الفهم: أصبحتُ لا أفهمك! أنت غير مفهوم! لا أفهم ماذا تقول! وغيرها من العبارات المشابهة، التي يستخدمها المُتلاعب إما لإغضابك أو إجبارك على الشعور بالذنب، أو للتهرب من الموضوع في حين أنه استنفذ الأساليب الأخرى للهروب منه. لا تبدِ اهتماماً لادعاءاته هذه فتساعده بذلك على الهروب من الموضوع الأساسي وأعد ما ذكرته بصورة مبسطة أو على صيغة سؤال فتجبره بهذا على مناقشة الموضوع.

4- التهديد وإعطاء الإنذارات: تهديد الأشخاص بضيق الوقت وإمهالهم مُهل قصيرة هي أحد الأساليب المستخدمة من قبل المدراء أو المسؤولين غالباً، والتي قد تجعلك تعطي الإجابات أو الأعمال المطلوبة دون تفكير وعلى عجلة ;فيقيس بذلك قدرتك على تنظيم الوقت مع العمل أو إجبارك على الموافقة على شيءٍ معين بسرعة وبدون تفكير. كذلك التهديد بعدم التحدث إليك لفترة وقطع التواصل معك بسبب تصرف بدر منك، ولكن ما هذا إلا إثبات على افتقاره إلى أخلاقيات التواصل والتفاهم.

5- السيطرة الفكرية (intellectual control): حيث يستعمل البعض حيلة تكرار اسمك ليشد انتباهك الكامل إليه ويسيطر على تفكيرك، فتجد نفسك لا تفكر بشيءٍ آخر أثناء حديثه، وتُستعمل هذه الحيلة الذكية في حالات العتاب والتأنيب واللوم. ولكن هناك البعض يمتلكها كعادة شخصية فيه فعليك التفريق بين هذا وذاك.

6- يستغل نقاط ضعفك: نقاط الضعف قد تكون أشخاص، مشاعر لا يمكن التحكم بها أو حتى ذكرى سابقة يستغلها المُتلاعب لإخضاعك لأمرٍ معين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

7- الفكاهة الساخرة (sarcastic humour): يُستخدم هذا الأسلوب في سبيل التقليل من شأنك مقابل التعظيم من شأنهم ومكانتهم، فالنجاح والتطور حسب منظور هؤلاء الأشخاص يتم تحقيقه بإهانة الآخرين، وما هذا إلا دليل على مشاعر الغيرة والأنانية أو نقص في الذات يتم تعويضه نفسياً بإنقاص قدر الآخر حتى يصل إلى قدر الساخر نفسه. ف "السخرية فكاهة مريضة" كما قال جورج هربرت. لذلك تعلم فن الرد الذكي على الإهانة، فتضع حداً لهذا الشخص الساخر، أو عالج الجاهل بالتجاهل، وكما قال علي بن أبي طالب عليه السلام: "عظموا أقداركم بالتغافل عن الدنيء من الأمور".

وفي الختام، معرفة مؤشرات فن التلاعب النفسي تعد بحد ذاتها الخطوة الأساسية والأولى للتحرر من هذه الظاهرة الاجتماعية إن وُجدت سلبية، وتجنب المتلاعبين العقليين.


 

المراجع:

1. Psychological manipulation | Psychology Wiki | Fandom

8 علامات تثبت أنَّ من أمامك يمارس فن التلاعب النفسي عليك | فانتبه! .2

3. 14 Signs of Psychological and Emotional Manipulation | Cleverism

 

كتابة:

نور أحمد اللصاصمة


87 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page