top of page

طرق الكشف عن سرطان الثدي




لسرطان الثدي تاريخ طويل جدًا حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة من قبل قدماء المصريين قبل أكثر من 3500 عام في حوالي 1500 قبل الميلاد. اليوم ، سرطان الثدي هو ثاني أكثر نوع منتشر من السرطان وهو سبب رئيسي لمعظم الوفيات المرتبطة بالسرطان لدى النساء في الولايات المتحدة. وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، التشخيص المبكر للمرض أمر بالغ الأهمية للعلاج الفعال والتشخيص الإيجابي ، حيث تقل احتمالية الوفاة و لوحظ ارتفاع معدل البقاء على قيد الحياة في المرضى الذين يعانون من أورام أصغر في وقت التشخيص لذلك فإن الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتقييم الدقيق هما العاملان الأساسيان في التعامل مع هذا الداء. في الوقت الحاضر الركيزتين الرئيسيتين التي يجب تناولهما لمرض سرطان الثدي ما يلي: (1) تشخيص سرطان الثدي في المراحل المبكرة و (2) توفير العلاج في الوقت المناسب بعد التشخيص لإنقاذ الأرواح. وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على طرق الكشف عن سرطان الثدي لدى كل من الجنسين .



في بادئ الأمر لابد من التعرف على تركيب الثدي ، يتكون الثدي من ثلاث أجزاء مهمة عند الأنثى . الأولى هي الأنسجة الغدية أو الفصيصات ،وهي المسؤولة عن إنتاج الحليب. الثانية : القنوات و هي الأنابيب الصغيرة التي تنقل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة. الثالثة: الأنسجة الليفية والدهون ،والتي تعطي الثديين حجمهما وشكلهما وتثبت الهياكل الأخرى في مكانها. ولا يختلف تركيب الثدي عند الرجال، فبنية ثدي الذكر مطابقة تقريبًا لبنية ثدي الأنثى ، باستثناء أن أنسجة الثدي لدى الذكور تفتقر إلى الفصيصات المتخصصة ، حيث لا توجد حاجة فيزيولوجية لإنتاج الحليب من الثدي الذكري.



من ثم لابد من تسليط الضوء على جوهر حديثنا (سرطان الثدي) ،فلتشخيصه يتوجب معرفة ماهيته. كحال أي من أنواع السرطانات الأخرى ،سرطان الثدي مرض تخرج فيه خلايا الثدي عن السيطرة ،فتبدأ بنمو غير مسيطر عليه متسببة بالأورام والتي قد تكون حميدة أو خبيثة تبدأ غالبا في الأنابيب و الفصيصات. و هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي. يعتمد نوع سرطان الثدي على خلايا الثدي التي تتحول إلى سرطان ، ولابد من الوضع في الحسبان أنه قابل للانتشار خارج منطقة الثدي ذاتها عبر الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية. وهنالك نوعان شائعان من سرطان الثدي ،وذلك لا يعني عدم وجود غيرهما ولكنهما الشائعان ، الأول هو سرطان الأقنية الغازية: يبدأ السرطان رحلته في القنوات و من ثم الخلايا السرطانية تنموا خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي. الثاني هو سرطان مفصص غازي و فيه تنتشر الخلايا السرطانية من الفصيصات إلى أنسجة الثدي القريبة منها. ويحتمل في هذان النوعان انتشار الخلايا السرطانية الغازية أو انتقالها إلى أجزاء أخرى من الجسم.



وكما ذكرنا سلفا أن السرطان تنتج عنه الأورام ، ولذلك فإن أول علاماته هي الاحساس بتلك التكتلات الغريبة في الثدي ، من هنا وجب إجراء الفحص الذاتي للثدي شهريًا، وهو أمر أساسي للتعرف على الحالة الصحية للثدي والقدرة على التعرف على الفور على التغييرات التي قد تشير إلى السرطان. في حين أنه لا ينبغي اعتبارها بديلاً عن التصوير الشعاعي للثدي السنوي ، إلا أن فحوصات الثدي الذاتية يمكن أن تساعد على اكتشاف التشوهات في الأشهر بين زيارات الرعاية الوقائية، من الأفضل إجراء الفحص الذاتي الشهري للثدي بعد أيام قليلة من انتهاء الدورة الشهرية ويقل تورم الثدي وألمه. غالبًا ما يكون الورم المصاحب لسرطان الثدي غير مؤلم وصلب وغير متحرك ، على الرغم من أن هذا قد لا يكون هو الحال دائمًا اعتمادًا على موقعه في الثدي والتركيب الخلوي. إذا وجدت كتلة ، فلا داعي للذعر - فمعظم أورام الثدي ليست سرطانية. ومع ذلك ، تأكدي من استشارة أخصائي طبي إذا لاحظت وجود كتلة بالثدي أو أي تشوهات ظاهرة في ثدييك.


إن فحوصات الثدي الذاتية بسيطة –بحسب الخطوات التالية:

الوقوف بشكل مستقيم ، وضع اليدين على والورك والنظر إلى الثديين في المرآة. ثم التحقق بعناية من وجود أي تورم غير عادي أو تجعد أو احمرار أو انتفاخات في الثديين وحولهما. البحث أيضًا عن أي تغييرات في الحلمتين ، بما في ذلك الإفرازات أو انقلاب الحلمة ، ثم ترفع الذراعين و يتم البحث عن السابق ذكره من التشوهات.

الاستلقاء على السرير واستخدام اليد اليمنى لتحسس الكتل في الثدي الأيسر ،والعكس. غالبًا ما تكون أنسجة الثدي متكتلة بشكل طبيعي ، لذا تعرفي على ما هو طبيعي لثدييك. بكل من وسادة إصبع السبابة والوسطى والبنصر يضغط على الثدي ويُتأكد من تغطية الثدي بالكامل ، من عظمة الترقوة إلى الضلوع أخيرًا ، تحسس الكتل أثناء الوقوف.

في حين يمكن مزاولة الفحص الشهري للنساء ،إلا أن الكشف عن سرطان الثدي لدى الرجال يمكن تطبيقه من خلال ضغطات بالأصبع بحثا عن أي تكتلات غريبة.


وفي المستشقى تتبع الآلية التالية في الكشف عن سرطان الثدي :

فحص الثدي السريري: يستخدم الطبيب أطراف أصابعه لفحص الثدي والمناطق المحيطة بها بحثًا عن كتل أو تغييرات أخرى. يقوم الطبيب بتقييم حجم الكتل ، وكيفية شعور المريض، ومدى قربها من جلده وعضلاته.


اختبارات التصوير: تُنشئ اختبارات التصوير صورًا لأنسجة الثدي تسمح للأطباء بتحديد المناطق غير الطبيعية. قد تشمل الاختبارات تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام) أو الموجات فوق الصوتية ، والتي تستخدم الموجات الصوتية لإنشاء الصور.

أخذ عينة من خلايا الثدي لفحصها (خزعة): الخزعة هي الطريقة الوحيدة الحاسمة لتشخيص سرطان الثدي. أثناء الخزعة ، يستخدم طبيبك جهاز إبرة مخصصًا موجهًا بالأشعة السينية أو اختبار تصوير آخر لاستخراج لب من الأنسجة من المنطقة المشتبه بها.


يتم إرسال عينات الخزعة إلى المختبر لتحليلها حيث يحدد الخبراء ما إذا كانت الخلايا سرطانية. يتم أيضًا تحليل عينة الخزعة لتحديد نوع الخلايا المشاركة في سرطان الثدي ، ومدى عدوانية (درجة) السرطان ، وما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات هرمونية أو مستقبلات أخرى قد تؤثر على خيارات العلاج، وقد يوصى بإجراء اختبارات أخرى بناء على الحالة الصحية للمريض.


لابد من أن نضع في أذهاننا أن الوسيلة الوحيدة التي يستطيع أن يتواصل بها معنا جسمنا هي الأعراض و التغيرات الجسمانية ، لنلفت النظر و نعيد توجيهه ، تخيل نفسك جاهلا برسائل تلك التكتلات، مكملا حياتك بشكل طبيعي ، حتى تفاجئ بوصولك إلى آخر مراحل السرطان التي لا يمكن التعامل معها لاسمح الله، ويكون الأوان قد فات للتدخلات الطبية والجراحية البسيطة ، فتقعد محسورا على جهلك بكيفية العناية بجسدك وفهمه، في أحد الدراسات لجمعية السرطان الأمريكية تم التوقع أن يتم تشخيص حوالي 281550 امرأة مصابة بسرطان الثدي في عام 2021 في الولايات المتحدة ، فماذا لو كان هذا العدد ذو وعي كافي ،أحقا ستموت 43600 أمرأة بسبب الكشف المتأخر عن سرطان الثدي في نفس العام ؟


دمتم بصحة و سلام

 

المصادر:

(1): Pharmaceutics | Free Full-Text | Current State of Breast Cancer Diagnosis, Treatment, and Theranostics


(2): Breast Density and Mammogram Reports | Dense Breast Tissue


(3): What Is Breast Cancer? | CDC


(4): Self Breast Exam, Breast Cancer Detection | Moffitt


(5): Male breast cancer - Diagnosis and treatment - Mayo Clinic

Link


(6): Breast Anatomy, Development, Structure, Pregnancy

 

كتابة:

مريم جواد العريبي

"طالبة بكالوريوس صيدلة ،مهتمة في البحوث العلمية وقضية الماء والزراعة."


تصميم:

فاطمة الزاكي

"طالبة فيزياء وعلوم حاسب سنة رابعة أحب التصميم وما اعتبر محترفة فيه وبين فترة والثانية أحب أجرب أشياء جديدة وأعمال جديدة وحاليا عاجبني صناعة الأشياء بالريزن، أحب القراءة وأنوع في نوعية الكتب."

60 views0 comments

Recent Posts

See All

留言


bottom of page