top of page

مرض الزهايمر وصحة المرأة

Updated: Jan 27, 2022



 

للإستماع للمقالة:


 

غالبًا ما يوصف الدماغ بأنه مصنع ترتبط فيه الخلايا العصبية ، وتشكل شبكة اتصالات. (1) يمنع مرض الزهايمر جزءًا من هذا المصنع من العمل بشكل جيد ، مما يؤدي إلى مشاكل في مناطق أخرى. مع تقدم المرض ، تموت الخلايا ولأن الخلايا العصبية لا تنقسم وتتجدد ، تحدث أضرار لا يمكن معالجتها بعد الضمور و التلف. (1) لسوء الحظ ، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمرض الزهايمر ؛ حوالي ثلثي المرضى المصابين بمرض الزهايمر هم من النساء(2)...

لماذا تتعرض النساء لخطر أكبر من الرجال؟

GABA لفهم هذا ، نحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة على وظائف الهرمونات الجنسية في الجسم. ومن المثير للاهتمام أن الهرمونات الجنسية (هرمون التستوستيرون للرجال والإستروجين للنساء) لا تشارك فقط في التكاثر والسلوك الجنسي ، بل تعمل أيضًا على وظائف المخ. تشمل وظائف الإستروجين على الدماغ تنظيم إنتاج الطاقة ، وتعزيز نشاط الدماغ في المناطق المسؤولة عن الذاكرة والتخطيط والانتباه. وهو أيضًا هرمون محمي للأعصاب يعزز جهاز المناعة. علاوة على ذلك ، فهو يشجع على تكوين روابط جديدة بين الخلايا العصبية وله خصائص مهدئة من خلال التأثير على مستوى في الدماغ(3).

لذلك ، يمكننا الآن أن نقول أن دماغ النساء تختلف عن أدمغة الرجال مع التقدم في العمر بسبب انقطاع الطمث - وهي فترة تقل فيها مستويات الاستروجين عند النساء. كما قلنا سابقًا ، للهرمونات الجنسية وظيفة عصبية - تناسلية ، من المتوقع أن تتسارع عملية الشيخوخة بما يقابل الانخفاض في الهرمونات الجنسية.(3)

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت بعض النساء في سن اليأس تراكم لويحات الأميلويد (السمة المميزة لمرض الزهايمر). علاوة على ذلك ، تشير نتائج الدراسات إلى أن هؤلاء النساء أظهرن انخفاضًا في التمثيل الغذائي وانكماشًا في مراكز الذاكرة. تظهر هذه النتائج بقع حمراء وعلامات مميزة مثل تلك الخاصة بمرض الزهايمر. بالنظر إلى حقيقة أن هذا المرض يبدأ قبل عقود من ظهور الأعراض الأولى ، فهذا يعني أنه يبدأ في منتصف العمر (الأربعينيات والخمسينيات) وهو في الواقع عندما يحدث انقطاع الطمث. وبالتالي ، تشير هذه المرة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل. من المهم أيضًا الإشارة إلى أنه ليس كل النساء يصبن بالأعلام الحمراء لمرض الزهايمر ؛ لكن معظمهم يفعلون. (3)

فلماذا تتعرض النساء لخطر أكبر من الرجال عندما يعاني الرجال من الإياس؟

على الرغم من أنه من الشائع بين عامة الناس أن الإستروجين يشير إلى هرمون الأنوثة ، إلا أنه مهم أيضًا في نمو دماغ الذكور ؛ تفرز الغدد التناسلية في الواقع هرمون التستوستيرون الذي يتحول بعد ذلك إلى هرمون الاستروجين عن طريق الأروماتاز. لذلك على الرغم من أن جسم الرجل ينقص إفراز هرمون التستوستيرون ، إلا أنه أكثر تدريجيًا وخاليًا من الأعراض نسبيًا. (3) مع تقدم العمر ، تقلل أجسامهم أيضًا من إفراز هرمون الاستروجين ؛ في هذه المرحلة ، يمكننا القول أنه نظرًا لأن إفراز هرمون التستوستيرون يكون أكثر تدريجيًا ، مما يعني أنه لن ينخفض ​​في فترة زمنية قصيرة كنساء ، فإن لديه القدرة كما قلنا على التحول إلى هرمون الاستروجين كتعويض.


ينتج مرض الزهايمر عن عدد من العوامل التي تشمل: الأحداث الجينية والطبية ونمط الحياة التي تحدث على طول الطريق. (3) بينما لا يمكننا تغيير جيناتنا أو التحكم فيها ، يمكننا تغيير نمط حياتنا بطريقة تقلل من خطر الإصابة بمثل هذا المرض. وهذا يعني أن النساء بحاجة إلى إيلاء اهتمام أكبر لعاداتهن في وقت مبكر من الحياة حتى قبل انقطاع الطمث ؛ لذلك ، يمكنهم التمتع بصحة أفضل والاستجابة للعلاج بشكل أفضل لأنهم يفعلون ما تحتاجه اجسادهم؛ لكي ينعكس ذلك إيجابا على صحتهم!

 

المصادر:


  1. Alzheimer's Association. What is Alzheimer's Disease?. [Internet]. Available at: What is Alzheimer's Disease? Symptoms & Causes | alz.org

  2. NCBI. Sex and Gender Differences in Alzheimer's Disease Dementia. [Internet]; Michelle M. Mielke [cited 2018 Dec 30]. Available at: Sex and Gender Differences in Alzheimer’s Disease Dementia (nih.gov)

  3. Mosconi L. The XX brain: the groundbreaking science empowering women to prevent dementia: The inner working of female brain. UK. 2020. P.3,5, 8, 10, 12 and 13.

  4. BrainFacts.org. Estrogen and the Development Brain. [Internet]; Matthew Davis [cited 2015 July 16]. Available at: Estrogen and the Developing Brain (brainfacts.org)

  5. UCSF. Estrogen Plays a Key Role in Men Brain development. [Internet]; Jaffery Norris [cited 2009 Oct 1]. Available at: Estrogen Plays Key Role in Male Brain Development | UC San Francisco (ucsf.edu)

 

ترجمة:

مريم العريبي

"طالبة بكالوريوس صيدلة ،مهتمة في البحوث العلمية وقضية الماء والزراعة"


كتابة:

أمل البصري

"طالبة طب بشري في جامعة الإسكندرية مهتمة بقراءة كتب تطوير الذات والكتب العلمية ومتطلعة لمجالات الكتابة، التصميم، والموسيقى."

39 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page