top of page

الأمراض النفسيّة عند طلبة الطبّ



لطالما سمعنا بأن العلم نور و ان الشهادة سلاح , و أن ألم الدراسة لحظة وتنتهي لكن اهمالها ألم يستمر لمدى الحياة , لكن هل سمعت عن الدراسة التي قد تسبب هلاك ؟ أو قد تصيبك بالقلل و الإكتئاب , لطالما انشغل العالم بالضغط على الطلاب والطلب منهم الاجتهاد ناسين الاهتمام بالجانب النفسي, وقعت الكثير من المساوئ بسبب ذلك الاهمال ... وواحد من أبرز الضحايا هم طلبة الطب , بسبب طبيعة دراستهم التي تكون مليئة بالتدريب الشاق و المناهج الدسمة التي تتطلب جهد عالي و القدرة على التحمل التي جعلتهم يظهرون نتائج ونسب عالية فيما يخص الأمراض النفسية .



أظهرت بعض الدراسات بأن طلاب الطب معرضون للإكتئاب أكثر ب 5 مرات من طلاب الكليات الأخرى إلى جانب انتشار القلق بينهم ب8 أضعاف ايضا , و حسب دراسة في مجلة الجمعية الطبية الامريكية فإن فقط 16 طالب من اصل من 100 طالب طب ممن يعانون من نفسيا سيطلبون المساعدة للحصول على علاج نفسي رغم انه نسبة الاكتئاب لدى طلبة الطب قد تصل لي27 % و القلق 11% , وهذه النسبة ليست مقترنة عند الغرب فقط , ففي دراسة اقيمت بين عامين 2016 و 2017 على طلاب طب في المملكة العربية السعودية اثبتت بأن 67 % من طلبة الطب في السعودية يعانون بما يسمى الاحتراق النفسي و هو المرحلة التي تسبق الإصابة بالمرض النفسي , و ذكر في هذه الدراسة بأنه احتمالية الاصابة بالامراض النفسية قد تزيد عند نزول معدل الطالب , و في دراسة اخرى في مملكة العربية السعودية أيضا للدكتور علي بن صفحان الزهراني تظهر بأن نسبة الإكتئاب لطلبة العلوم الصحية 34% و النسبة الأكبر كانت لطلبة الطب .



رغم ما تعطيه مهنة الطب لشخص من مكانة إجتماعية إلا أنها لا تخلو من الضريبة فلا يمكن للشخص أن يلقب بكلمة طبيب إلا من خلال منهج تدريب شاق وممارسة سريرية طويلة الأجل ، والتي تتطلب مستويات عالية من الدافع والذكاء والقدرة على التحمل. بشكل عام ، يكون إجمالي الوقت المطلوب لاكتساب المعرفة والمهارات المهنية المطلوبة أكبر بالنسبة لطلاب الطب مقارنة بطلاب التخصصات الأخرى ويعتقد أن دراسة الطب مرتبطة بضغط عقلي وجسدي أعلى بكثير أيضا . إلى جانب وجود مشاكل الصحة العقلية بين طلاب الطب وهي فيتزايد مستمر وهي أكثر انتشارًا في طلاب الطب مقارنة بالطلاب ذوي التخصصات الأخرى.


رغم ذلك الانتشار إلا أن في الأغلب الحالات يتم تجاهل أعراض الأمراض النفسية للطلبة الطب خوفا من وصمة العار التي قد يصاب بها الطالب فنادرا ما يتلقون الرعاية لصحتهم العقلية , مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة التي قد تصل إلى الإنتحارو تقليل الأداء المهني و الأكاديمي , ففي دراسة أجريت على طلاب الطب فالهند اثبتت وجود وصمة العار وقضايا السرية ونقص الوعي لدى الطلاب بمكان تلقي الرعاية في كثير من الأحيان لرعاية مشكلات الصحة العقلية مقارنة بالمشكلات الجسدية , وحسب منظمة (JAMA ) فأن 11.2% في المتوسط من طلبة الطب يعانون من أفكار إنتحارية .



هناك العديد من التوصيات المقدمة لطلاب الطب فيما يخص الصحة النفسية منها : الاهتمام بالهوايات و عدم الدراسة طوال اليوم و من جيد الدخول و الانضمام إلى الأندية و الفرق خارج نطاق الدراسة , تعلم كيفية تنظيم الوقت , محاولة و تنمية مهارة التأقلم , الحفاظ على الحياة والعلاقات الاجتماعية , استشارة الاخرين في حالة وجود مشكلة , ممارسة الرياضة , اللجوء للمختصين عند الحاجة . و في الاخير يكمن السبب الوحيد لتفاقم المشاكل الصحة النفسية هو قلة الوعي , ففي المره القادمة عندما تجد طالب يعاني نفسيا لا تتردد في تقديم المساعدة.

 

المصادر:


1- الاكتئاب و طالب الطب - مدونة طالب طب


2- 67 % من طلبة الطب بالمملكة يحترقون نفسيا | صحيفة مكة


Mental health among medical students – CMAJ Blogs -3


4- الباحثون السوريون - دراسة الطب..والإرهاق النفسي


Prevalence of mental health problems among medical students... : Medicine -5

 

كتابة:

فاطمة سيد جلال

"طالبة بكالوريوس أشعة تشخيصية ، مهتمة في البحث والقراء، وهاوية للمونتاج و الإخراج والقيادة و متطلعة لتقديم محتويات هادفه."


مراجعة و تدقيق:

مريم جواد العريبي

"طالبة بكالوريوس صيدلة ،مهتمة في البحوث العلمية وقضية الماء والزراعة"

302 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page