top of page

حل جديد لمتلازمة القولون العصبي



 

للإستماع للمقالة:


 


المقدمة

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي الحالة الطبية المزمنة الأكثر شيوعاً وتتميز بألم وانتفاخ في البطن ويصل معدل الإصابة إلى ٢٠٪؜ من السكان حيث يصيب القولون العصبي جميع الأعمار على حد سواء.

أظهرت دراسات حديثة بأن المرضى الذين يعانون من القولون العصبي لديهم جودة حياة أقل من المرضى المصابين بأمراض القلب وغيره. يجد معظم مرضى القولون العصبي صعوبة في مناقشة هذه المرض مع الآخرين وفي كثير من الأحيان يعانون بصمت.

معظم الأحيان حينما لا يكون المرض مفهوماً وواضحاً يتم ربطه بالحالة النفسية للمريض ومثال على ذلك هو الإجهاد حيث تم اعتقاد بأنه السبب الرئيسي لقرحة المعدة حتى تم اكتشاف بكتيريا هيليكوباكتر helicobacter بأعتبارها السبب الأكثر شيوعاً.


جسم المقال

يرمز القولون العصبي IBS إلى متلازمة القولون العصبي ، وهو اضطراب وظيفي في القولون والأمعاء يتميز بما يلي:

•وجع بطن

• الإسهال أو الإمساك أو كليهما

• الانتفاخ

•الغازات

تشمل السمات الأقل شهرة اضطرابات النوم ، والتعب ، والألم العضلي الليفي ، والتجشؤ وأحيانًا الغثيان.

تحتوي عادةً الأمعاء الدقيقة على كمية صغيرة من البكتيريا، توجد دراسة تثبت بأن ٨٤٪؜ من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم كميات مفرطة من البكتيريا الموجودة في القولون.

ومستويات عالية من البكتيريا في الأمعاء الدقيقة ، حيث يحدث الامتصاص ، والتي من شأنها أن تخمر العناصر الغذائية من الطعام إلى الغاز وهنا يحدث ألم وانتفاخ في البطن.

المضادات الحيوية يمكن أن تخفف أعراض القولون العصبي بشكل شبه كامل إذا نجحت في القضاء على البكتيريا المعوية. وهذا ما يسمى "نظرية النمو البكتيري الزائد لمتلازمة القولون العصبي."

غالبًا ما يتم تشخيص سبب متلازمة القولون العصبي بشكل خاطئ لأنه عند فحص القولون والأمعاء (أثناء الاختبارات مثل تنظير القولون) ، لا تظهر أي علامات للضرر الجسدي. لهذا السبب ، يتم إخبار مرضى القولون العصبي بشكل متكرر وبصورة غير عادلة بأن حالتهم "كلها في رؤوسهم" ويتم وصف مضادات الاكتئاب لهم.

لماذا يعتقد أن القولون العصبي له أصول نفسية؟

ابتداءً من السبعينيات ، كان يعتقد المهنيون الصحيون أن القولون العصبي ناتج عن الإجهاد و / أو الاضطرابات النفسية بسبب عدم فهمهم لهذا المرض.

بعض من العوامل التي تحفز متلازمة القولون العصبي:

• العمر: الشباب أكثر عرضة للإصابة

• الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال

• مستوى الإجهاد: مستوى التوتر لدى الشخص أو الحالة النفسية في وقت التسمم الغذائي قد تؤثر على تطور متلازمة القولون العصبي

توجيهات حول كيفية تناول الطعام من أجل تقليل ومنع نمو البكتيريا بشكل أكثر فاعلية:

· حاول تجنب المحليات التالية: شراب الذرة (الفركتوز)، اللاكتوز، لاكتولوز

· اشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

· تناول اللحوم والدواجن والبيض المطبوخ واحرص على تناول البطاطا والأرز والخبز والحبوب في وجباتك اليومية لأنها تحتوي على الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها جيدًا في الأمعاء الدقيقة ، وتعمل كوقود لجسمك ، وليس للبكتيريا.

· خصص وقتاً لنفسك ولهواياتك.

· مارس تمارين الاسترخاء.


الخاتمة

ومع كل هذه الأسباب ، يظل الوعي العام حول متلازمة القولون العصبي والمخاوف الصحية الخطيرة المرتبطة به منخفضًا ،على الرغم من ارتفاع معدل الإصابة به في بلدنا والدول الصناعية الأخرى. إن كسر الصمت والوصمة التي تحيط بـ IBS سترفع من مستوى جودة الحياة للفرد، كل شخص يستحق أن يعيش حياة خالية من القلق والتعب والإرهاق النفسي والجسدي.

 


كتابة:

ملاك القمر

"عالمة أحياء مهتمة بدراسة فسيولوجيا الإنسان والكائنات الدقيقة، ومتخصصة في الوعي الروحي وتطوير الذات."



مراجعة و تدقيق:

مريم جواد العريبي

"طالبة بكالوريوس صيدلة ،مهتمة في البحوث العلمية وقضية الماء والزراعة."

75 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page