top of page

اقتران نادر لعملاقي المجموعة الشمسية: المشتري وزحل

Updated: Apr 2, 2021



 

للاستماع إلى المقالة:

 

بحسب المعطيات الفلكية فإنه يتوقع أن يشهد هواة الرصد الفلكي والمهتمون اقترانا مميزا ونادرا يجمع عملاقي الكواكب في المجموعة الشمسية المشتري وزحل يوم الاثنين 21 ديسمبر2020. وظاهرة الاقتران تحصل عندما يكون أي جرمين في السماء على مقربة من بعضهما البعض ظاهريا بالنسبة للناظر من الأرض حتى وإن كانت المسافة الفعلية بين الجرمين تبلغ ملايين الكيلومترات.


يدور عملاق المجموعة الشمسية كوكب المشتري حول الشمس على مسافة متوسطة منها تبلغ حوالي 778 مليون كيلومتر ويستغرق 11 سنة وعشرة أشهر ليكمل دورة كاملة حول الشمس. في المقابل فإن كوكب زحل وهو ثاني أكبر الكواكب بعد المشتري يدور حول الشمس مباشرة خلف المشتري على مسافة متوسطة من الشمس تبلغ حوالي 1433 مليون كيلومتر ويستغرق 29 سنة ونصف ليكمل دورة كاملة حول الشمس.


بشكل دوري وتقريبا كل 20 سنة يلتقي الكوكبان (المشتري وزحل) بحيث يكونان في نفسة الجهة بالنسبة للمدارحول الشمس وفي هذه الفترة يكونان على نفس خط النظر بالنسبة للراصد من على سطح الأرض فيبدوان للعين كنقطتين مضيئتين على مقربة جدا من بعضهما في السماء برغم أن زحل يكون فعليا خلف المشتري بمسافة تقريبا 655 مليون كيلومتر !!


والحقيقة أن الاقترانات ليست متطابقة تماما في كل مرة بسبب عدم وقوع مدارات الكواكب في نفس المستوى، فتختلف زاوية النظر للاقترانات بحسب موقع الكواكب في مداراتها. ما يميز اقتران المشتري وزحل في هذا العام هو بلوغهما درجة تقارب ظاهرية تبلغ ست دقائق قوسية أو واحد من عشرة من الدرجة القوسية وهي مسافة ظاهرية تعادل 20% فقط من قطر القمر الظاهري (والذي يبلغ نصف درجة أو 30 دقيقة قوسية)، بحيث أنه يمكن للراصد باستخدام تلسكوب متوسط ومناسب أن يشاهد كلا الجرمين مع بعضهما عبر عدسة التلسكوب بحيث يظهر كوكب زحل وحلقاته مع كوكب المشتري وأقماره، وهذه الدرجة من التقارب لم تحصل منذ العام 1623 ولن تتكرر قبل عام 2080، علما بأن حالات التقارب الشديد بين المشتري وزحل تتكرر تقريبا كل 60 سنة، ففي عام 1961 كانا على مسافة 14 دقيقة قوسية وسيكونان بشكل أقرب كما في هذا العام على مسافة 6 دقائق قوسية في عام 2080.


يمكن رصد الكوكبين ومتابعتهما هذه الأيام حيث يبدوان كنقطتين مضيئتين في الجنوب الغربي بعد مغيب الشمس بقليل الى حوالي الساعة 18:30 – 19:00، ويبدو كوكب المشتري كنقطة بيضاء مضيئة ولامعة، وفوقه قليلا إلى جهة اليسار كوكب زحل بلمعان أقل وبلون أقرب للذهبي الباهت ويتحرك المشتري بشكل أسرع بحيث يصلان لأقرب مسافة يوم 21 ديسمبر ثم يبتعد المشتري عن زحل ليلتقيان مرة أخرى في عام 2080



 

بقلم:

فتحي معيوف

"مهندس ميكانيكي، هاوٍ لعلوم الفلك والتصوير الفلكي"


*هذه المقالة بالشراكة مع مجموعة شباب البحرين الفلكية

Instagram: @byasociety


138 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page