top of page

تحويل "غاز الصرف الصحي" إلى وقود هيدروجين نظيف


تَعرَض كوكب الأرض على مدار القرون الماضية للكثير من الملوثات بسبب إهمال البشر وعدم إدراكهم للمخاطر الناجمة عن افعالهم ...

وكما نعلم إن اختلت الطبيعة اختلت معها صحة الإنسان وأصبحت حياتهُ في خطر، لذا ومع تطور العلم وزيادة الوعي والإدراك لدى البشر بدأ العلماء والباحثون في تطوير طرق وتقنيات للتخلص من هذا الضرر بقدر الإمكان..

شَكَل الغاز السام الخارج من الصرف الصحي H2S "كبريتيد الهيدروجين" محورًا من أهم محاور أبحاث العلماء بسبب سُميتهِ العالية وقابليتهِ للإشتعال، ينبعث هذا الغاز من أكوام السماد وأنابيب الصرف الصحي ويستعمل أيضًا كمنتَج ثانوي في بعض الأنشطة الصناعية بما في ذلك تكرير النفط والغاز وإنتاج ورق التعدين..

لذا تم تطوير تقنية سُميت بـــــ SULGEN، وهي عملية قادرة على فصل مركب H2S "كبريتيد الهيدروجين" إلى وقود الهيدروجين والكبريت من خلال مزجه مع FeS "كبريتيد الحديد" و Mo "عنصر المليبدنوم"..

وقال الباحثون والعاملون على هذه التقنية أن إمكانية نجاحها عالية جدًا بسبب سهولتها وكلفتها المنخفضة جدًا وتوافر المواد المطلوبة بكثرة...

إن هذه التقنية مازالت في المراحل المبكرة من العملية العلمية ، تمت العديد من التجارب المختبرية لهذا المزيج و أبدت نتائج جيدة جدًا ، أما الإختبارات على المستوى الصناعي فهي وشيكةٌ جدًا ..

 

المصدر:

Transforming 'sewer gas' into clean hydrogen fuel

 

كتابة:

نور جناحي

"طالبة كيمياء، بجامعة البحرين. مهتمة بالعلوم والمنجزات العلمية ومحبة للإطلاع على آخر التطورات في العلوم وبشكل خاص الكيمياء."


مراجعة و تدقيق:

أحمد العريبي

"مهتم بالبحث العلمي و القراءة والالقاء"

16 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page