top of page

هل تتقيأ الضفادع صغارها ؟

Updated: Feb 22, 2022




 

للإستماع للمقالة:


 


" انظرْ بعمقٍ في الطبيعة ، و بعد ذلك ستفهمُ كلَ شيءٍ بشكلٍ أفضل " ألبرت اينشتاين

حين يتأمل الإنسان بثقب و اتساعٍ في الطبيعة الكونية سيدرك حاجته لكلِ عنصرٍ فيها من أجلِ التطور و الاستمرارية ؛ لذلك يعدُ الانقراض أحد التهديدات التي يواجهها العلماء في تحقيقِ مصلحةِ الكون العامة ، و المصالح المتعلقة بالتطور و فهم السلوك العام لأهداف مستقبلية .

ما يثير الدهشة هو أن ترى كائنًا يتخذ نمط حياة مغاير ، سلوك مختلف عن المعتاد يجعلك تتساءل عن الأسباب التي جعلته مميزًا و محط جذب و انتباه !

تُعتبر الضفادع مخلوقات فقارية برمائية و حوالي ٦٠٠٠ نوع منها تقريبًا يعيشُ في مختلف أنحاء العالم، و من المعروف أنّ الضفادع تضع بيضها في الماء حتى تفقسَ و تنمو لتصبحَ ضفادع بالغة ، و لكن في عام ١٩٧٢ تم اكتشاف أحد أنواع الضفادع و الذي يسمى بالضفدع المعدي الجنوبي)(Rheobatrachusفي جبال كوينزلاند بأستراليا حيث يحوي جنسه نوعين فقط ، لوحِظ أنه يتكاثر بشكل مختلف عن باقي الضفادع من قِبل مايك تايلرعام ١٩٧٤

تتخذ الضفادع المعدية الجنوبية معدتها وظيفة الرحم حيث تبتلع الضفدع الأم بيضها و تتوقف عن صنع حمض الهيدروكلوريك لتجنب هضم صغارها . و قد قُدِّر حوالي ٢٠ -٢٥ صغيرًا يفقس بداخلها و يستمر المخاط من الخياشيم في إبقاء الحمض بعيدًا . تبدأ معدة الأم بالانتفاخ خلال الأسابيع الستة المقبلة و تمتنع عن الأكل حتى تنهار رئتيها ، مما يجبرها على التنفس بواسطة جلدها حتى تلد صغارها عن طريق " القيء الدافع" ككائنات مكتملة النمو.

و لكن مع الأسف فقد انقرضت هذه الكائنات في منتصف الثمانينات ، و يرجح العلماء إن أحد الأسباب هو تجزئة الموائل أو فقدانها (اختفاء البيئات الطبيعية ) بسبب نشاطات الإنسان أوالعوامل الجيولوجية ، أو أحد أنواع الفطريات المميتة Chytrid التي تهدد حياة الضفادع بشكل كبير، الأمر الذي أجبر العلماء على اتخاذ خطوة جريئة في محاولة استنساخ هذا الكائن بمشروع أطلق عليه اسم Lazarus project.


 

المصادر:


1. Michael Archer: How we'll resurrect the gastric brooding frog, the Tasmanian tiger - YouTube


2. Resurrecting the Extinct Frog With a Stomach for a Womb


3. Gastric-brooding frog Facts for Kids

 

كتابة:

وديعة الموسوي

"طالبة علوم حياة"


مراجعة و تدقيق:

مريم العريبي

"طالبة بكالوريوس صيدلة ،مهتمة في البحوث العلمية وقضية الماء والزراعة"

118 views2 comments

Recent Posts

See All

2 Comments


موضوع جميل ومميز 😍

Like

Nidham
Nidham
Jan 16, 2022

موضوع جديد ورائع، عاشت إيدكم ممتاز

Like
bottom of page